أرشيف

تهدم ثمانية قصور جراء السيول في حضرموت

أكد رئيس لجنة حصر الأضرار مدير عام الآثار والمتاحف بوزارة الثقافة أحمد الروضي أن النتائج  الأولية حول الأضرار التي تعرضت لها المواقع والمعالم التاريخية  بمحافظة حضرموت مؤخرا كشفت عن تهدم ثمانية قصور تاريخية  في مدينة تريم. 

وقال الروضي إن كارثة السيول أدت إلى انهيار  ثمانية قصور في تريم من قصور (آل الكاف) انهيارا كليا ، منوها  بالأهمية التاريخية لهذه القصور ، التي يعود عمرها إلى ما قبل 150  عاما .  

وأضاف أن هذه القصور تعد من القصور النادرة في تصميمها ومعمارها  وزخرفها ، وتعتبر تحفا معمارية رائعة ، لكنها لم تكن مأهولة لذا  تعرضت للإهمال والضعف فلم تتحمل آثار الأمطار فانهارت ، مؤكدا على  أهمية الإسراع في العمل لإعادة بنائها وتأهيلها .  

ولفت إلى أن السيول أدت أيضا إلى تعرض سطح مكتبة الأحقاف التاريخية لأضرار تهدده بالسقوط ، فيما تهدم 40 منزلا في مدينة شبام  من أصل 335 منزلا تعرضت لأضرار في السقوف و الجدران . 

وأشار إلى أن اللجنة استكملت عملية الحصر في كل من مدينتي تريم  وشبام، وأنها الآن في مرحلة الحصر والتقييم والدراسة لوضع الأضرار  في مدينتي المكلا والشحر وبعض المواقع الأخرى قبل الانتقال إلى  محافظة المهرة. 

وكان مجلس الوزراء اليمني قد وجه وزير الثقافة بتشكيل لجنة من  الأخصائيين لزيارة مناطق الكارثة لحصر الأضرار التي تعرضت لها  المواقع والمعالم التاريخية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى